أنواع هجر القرآن
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أنواع هجر القرآن
فائدة:
هجر القرآن أنواع
أحدها: هجر سماعه، والإيمان به، والإصغاء إليه.
والثاني: هجر العمل به، والوقوف عند حلاله وحرامه، وإن قرأه وآمن به!.
والثالث: هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه، واعتقاد أنه لا يفيد اليقين، وأن أدلَّته لفظية لا تُحَصِّل العلم.
والرابع: هجر تدبّره، وتفهّمه، ومعرفة ما أراد المتكلّم به منه.
والخامس: هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلب وأدوائها، فيطلب شفاء دائه من غيره، ويهجر التداوي به.
وكل هذا داخل في قوله: {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآَنَ مَهْجُورًا} [الفرقان: 30] وإن كان بعض الهجر أهون من بعض.
وكذلك الحرج الذي في الصدور منه:
فإنه تارة: يكون حرجًا من إنزاله وكونِه حقًّا من عند الله.
وتارة: يكون من جهة التكلّم به، أو كونه مخلوقًا من بعض مخلوقاته ألْهَم غيره أن تكلّم به.
وتارة: يكون من جهة كفايته وعدمها، وأنه لا يكفي العباد، بل هم محتاجون معه إلى المعقولات والأقيسة، أو الأراء أو السياسات.
وتارة: يكون من جهة دلالته وما أريد به حقائقه المفهومة منه عند الخطاب، أو أريد به تأويلها وإخراجها عن حقائقها إلى تأويلات مستكرهةٍ مشتركةٍ.
وتارة: يكون من جهة كون تلك الحقائق - وإن كانت مرادة - فهي ثابتةٌ في نفْس الأمر، أو أَوْهَم أنها مرادةٌ لضربٍ من المصلحة.
فكل هؤلاء في صدورهم حرجٌ من القرآن، وهم يعلمون ذلك من نفوسهم، ويجدونه في صدورهم.
ولا تجد مبتدعًا في دينه قطُّ إلا وفي قلبه حرجٌ من الآيات التي تُخالِف بدعته، كما أنك لا تجد ظالمًا فاجرًا إلا وفي صدره حرج من الآيات التي تحول بينه وبين إرادته.
فتدبَّر هذا المعنى، ثم ارضَ لنفسك بما تشاء!.
المرجع: الفوائد لابن قيم الجوزية.
هجر القرآن أنواع
أحدها: هجر سماعه، والإيمان به، والإصغاء إليه.
والثاني: هجر العمل به، والوقوف عند حلاله وحرامه، وإن قرأه وآمن به!.
والثالث: هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه، واعتقاد أنه لا يفيد اليقين، وأن أدلَّته لفظية لا تُحَصِّل العلم.
والرابع: هجر تدبّره، وتفهّمه، ومعرفة ما أراد المتكلّم به منه.
والخامس: هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلب وأدوائها، فيطلب شفاء دائه من غيره، ويهجر التداوي به.
وكل هذا داخل في قوله: {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآَنَ مَهْجُورًا} [الفرقان: 30] وإن كان بعض الهجر أهون من بعض.
وكذلك الحرج الذي في الصدور منه:
فإنه تارة: يكون حرجًا من إنزاله وكونِه حقًّا من عند الله.
وتارة: يكون من جهة التكلّم به، أو كونه مخلوقًا من بعض مخلوقاته ألْهَم غيره أن تكلّم به.
وتارة: يكون من جهة كفايته وعدمها، وأنه لا يكفي العباد، بل هم محتاجون معه إلى المعقولات والأقيسة، أو الأراء أو السياسات.
وتارة: يكون من جهة دلالته وما أريد به حقائقه المفهومة منه عند الخطاب، أو أريد به تأويلها وإخراجها عن حقائقها إلى تأويلات مستكرهةٍ مشتركةٍ.
وتارة: يكون من جهة كون تلك الحقائق - وإن كانت مرادة - فهي ثابتةٌ في نفْس الأمر، أو أَوْهَم أنها مرادةٌ لضربٍ من المصلحة.
فكل هؤلاء في صدورهم حرجٌ من القرآن، وهم يعلمون ذلك من نفوسهم، ويجدونه في صدورهم.
ولا تجد مبتدعًا في دينه قطُّ إلا وفي قلبه حرجٌ من الآيات التي تُخالِف بدعته، كما أنك لا تجد ظالمًا فاجرًا إلا وفي صدره حرج من الآيات التي تحول بينه وبين إرادته.
فتدبَّر هذا المعنى، ثم ارضَ لنفسك بما تشاء!.
المرجع: الفوائد لابن قيم الجوزية.
رد: أنواع هجر القرآن
جزاك الله خيرا اختي
جلعنا الله من اهل القران
وفقك الله
جلعنا الله من اهل القران
وفقك الله
السنيورة- مشرفة
- عدد الرسائل : 140
الموقع : في بيتنا الصغير
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
رد: أنواع هجر القرآن
الله يجزاك خير
كمبودي معتق- عضوة مشاركة
- عدد الرسائل : 52
الموقع : السعوديه
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايقه ومتفائله وطموحه
تاريخ التسجيل : 16/02/2009
رد: أنواع هجر القرآن
جزاك الله خيرا عزيزتي ...
أنسي بالله***- مشرفة
- عدد الرسائل : 74
الموقع : في الواحة الخضراء .
العمل/الترفيه : طالبة جامعية .
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى